[Excerpt] ولدت هناك، ولدت هنا

I've never been interested in reading in Arabic since 06 when I read more than 100 stories for an international competition and won (then headed to Dubai for the awarding ceremony. It was fantastic!) . I guess I didn't because I hated being forced to by my teacher although she apparently did for my own benefit. Aside from the that, English speaks loud and clear to me. Arabic, on the other hand, have never kept my interest.

After having started reading ولدت هناك، ولدت هنا by مريد البرغوثي I can take back all my previous assumptions back. Even though I haven't even reached halfway through, I can assure you that I'm hooked already.

Here's a little spoiler for you guys;

"أقول هذه الأشجار قتلى. وهناك، في مكانين مختلفين، في اللحظة ذاتها، فلاح فارغ الكفين وجندي ممتلئ زهوا. وهناك في غرفة الليل ذاته، فلاح فلسطيني يحدق في السقف، وجندي إسرائيلي يحتفل"

"بقعة في الهواء المعلق التي نتأرجج فيها الآن هي غربتنا نحن السبعة عن هذه الأرض. إنها إرادتنا المعطلة، وهي محاولتنا المشوبة بالشجاعة والخوف معا لفرض إرادتنا بالتحايل والمكر. فقاعة الهواء هذه هي الاحتلال الصلب ذاته. هي التشرد الفلسطيني في هواء بلاد الآخرين. نلجأ من أرضنا إلى هواء الدنيا. نحن نغرق في الأعالي. نغرق إلى فوق. رحم الله سلفادور دالي الذي لن تخطر له هذه الصورة بعد موته. وهذه البقعة الهوائية العبثية هي أسلوب محمود في أن لا يهزمه أي أمر أو يرغمه أي عائق على إعادتنا فاشلين. هنا يصبح بالانخفاض أمنية من يعلو كما علونا في تلك اللحظة. بريئة جدتي وهي تدعو لي في طفولتي وشبابي، "روح يا مريد يا ابن سكينة بنتي الله يعلي مراتبك" أو "الله يعلي مقامك بين الناس"، لم يصبح لي مقام "عال" بين الناس يا جدتي ولم ترتفع مراتبي في بلادي إلا بفضل هذا الوحش المعدني الأخرس. ألكثرة ما دعوت لي بالعلو استجابت لك السماء هكذا ساخرة منك ومني؟ أريد أن يهبط بي مقامي يا جدتي، أن أنزل عن "سموي" هذا ، أن ألامس الطين والتراب مرة أخرى لأسترد صفة المسافر العادي. الاحتلال هو لحظات الوحشة هذه بين أرض البشر وسمائهم"

2 comments:

Maria said...

If you like such books I suggest you read the work of Ghassan Kanafani one novel I have read is called rijal fil shams :)

Arabic never got to me either but once you find a good writer you get hooked very easily

Maryam said...

I'll look for it, thanks for stopping by. It's been a while.